هل احتلام المراة يوجب الغسل ؟

1 1 0 110 5

اخرى

هل احتلام المراة يوجب الغسل ؟

محمد
2

بداية يجب أن نعرف أن للجنابة سببان:

السبب الأول: الجماع وهو أن يلتقي الختانان وتغيب حشفة الذكر في الفرج ولو لم يحدث إنزال وبذلك يصير كل من الرجل والمرأة جنباً.

السبب الثاني: نزول الماء باحتلام أو غيره، والاحتلام هو أن يرى النائم كأنه يباشر أو يجامع، فإذا استيقظ ورأى الماء في ثيابه فيجب عليه الغسل، وإذا لم ير شيئاً فلا شيء عليه.

ودليل الحالة الأولى ما ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل. وفي لفظ مسلم: ولو لم ينزل. ولقوله صلى الله عليه وسلم: إذا التقى الختانان وتوارت الحشفة وجب الغسل.

وأما دليل الحالة الثانية، فما رواه البخاري عن أم سلمة: أن أم سليم قالت: يا رسول الله، إن الله لا يستحيي من الحق، فهل على المرأة الغسل إذا احتلمت؟ قال: نعم، إذا رأت الماء، فضحكت أم سلمة، فقالت: تحتلم المرأة؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فبم يشبه الولد. وفي سنن أبي داود عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا وجدت المرأة في المنام ما يجد الرجل فلتغتسل.

فإذا احتلمت المرأة ولكنها لم تجد بللاً على ثيابها فلا يجب عليها الغسل ولو تذكَّرت الحُلُم، وإذا استيقظت ورأت بللاً على ثيابها ولم تذكر احتلاماً فعليها الغسل، لما روى الإمام أحمد عَنْ السيدة عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: (سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ الرَّجُلِ يَجِدُ الْبَلَلَ وَلا يَذْكُرُ احْتِلامًا، قَالَ: يَغْتَسِلُ، وَعَنْ الرَّجُلِ يَرَى أَنَّهُ قَدْ احْتَلَمَ وَلا يَرَى بَلَلًا، قَالَ: لا غُسْلَ عَلَيْهِ، فَقَالَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ: هَلْ عَلَى الْمَرْأَةِ تَرَى ذَلِكَ شَيْءٌ؟ قَالَ: نَعَمْ، إِنَّمَا النِّسَاءُ شَقَائِقُ الرِّجَالِ).

وبناء على ذلك فلا يجب على هذه المرأة الغسل ما دامت أنها لم تر بللاً ولو تذكَّرت الحلم. هذا، والله تعالى أعلم.

اسئلة قد تهمك:
لماذا يسال الرجل المراة هل تحبني ؟

لماذا يسال الرجل المراة هل تحبني هل الرجل هو الذي يحدد نوع الجنين ؟

لماذا الرجل عندما يحب يعذب المراة ؟

ما هو سبب ضعف الرجل امام المراة ؟

لماذا يحب الرجل سماع صوت المراة ؟

لماذا يحب الرجل المراة العنيدة ؟

هل يراني الناس كما ارى نفسي في المراة ؟

ما هي الصفات التي يحبها الرجل في المراة ؟

ماذا تفعل المراة اذا غضب منها زوجها ؟

ماذا تفعل المراة اذا لم تتزوج ؟

ماذا تفعل المراة اذا كان زوجها لا يصلي ؟

ماذا تفعل المراة عندما يسافر زوجها ؟

ماذا تفعل المراة بعد الانفصال ؟

هل مداعبة الزوج لزوجته (باليد) حتى الوصول لإنزالها يوجب الغسل ؟

ما هي مشاعر المراة في الحب ؟


لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول