هل يمكن علاج قصور الغدة الدرقية نهائياً ؟

3 1 2 85 5

الصحة

هل يمكن علاج قصور الغدة الدرقية نهائياً ؟

محمد
2

يعتبر التهاب الدرق لهاشيموتو من أكثر الأمراض المسببة لقصور الغدة الدرقية شيوعاً، وهو مرض يتمثل بقيام الخلايا المسؤولة عن المناعة في الجسم بتدمير الغدة الدرقية ظناً منها بأن الغدة جسم غريب، وينتج عن ذلك موجة مؤقته من فرط نشاط الغدة الدرقية بسبب دمار الجريبات الدرقية المختزِنه للكثير من هذه الهرمونات التي تتسرب بعد تخريب هذه الجريبات إلى الدم، ثم بعد ذلك يحدث قصور في غدة الدرق يتجلى بالتعب، الشعور بالبرد، الإمساك وزيادة الوزن، وأحياناً اضطرابات في الدورة الشهرية. 

يستغرق حدوث هذا القصور سنوات، ريثما يتم تدمير جميع الخلايا الدرقية، يقوم الطبيب بوصف الليفوتيروكسين وهو عبارة عن دواء مقلد لهرمونات الدرق يتم وصفه بجرعة صباحية قبل الطعام غالباً، ثم يقوم الطبيب بطلب تحليل دم بعد فترة معينة من الزمن لمعرفة حاجتك لزيادة الجرعة. يجب عليك تناول هذا الدواء حسب إرشادات الطبيب ولا تتوقف عن تناوله أبداً ما لم يعلمك الطبيب بغير ذلك، لأن بعض الحالات من قصور الدرق تطلب علاج بالليفوتيروكسين مدى الحياة.


المصادر

ريتاج
1

يعتبر قصور الغدة الدرقية حالة مرضية تتظاهر بعدم قدرة الخلايا الدرقية على إفراز كمية كافية من الهرمونات الدرقية أو التوقف النهائي لإفراز هذه الهرمونات، وما ينتج عن ذلك من زيادة في الوزن بسبب قيام هذه الهرمونات بالتحكم في حرارة الجسم والاستقلاب فعند نقصها ينقص الاستقلاب والحرق وتتراكم الدهون، وكذلك الشعور الشديد بالبرد. سبب هذه الحالة المرضية هو تعرض الخلايا الدرقية للتدمير من قبل الجهاز المناعي بسبب خلل في المناعة الذاتية، أو بسبب الاستئصال الجراحي أو الشعاعي للغدة الدرقية الذي يقوم بتثبيط دائم للخلايا ومنه انعدام هذه الهرمونات في الدم. تتم علاج حالة قصور الغدة الدرقية بإعطاء الليفوتيروكسين لفترة معينة من الزمن في الحالات التي يكون فيها السبب التهاب مؤقت، وبإعطائه مدى الحياة عندما يكون السبب دمار نهائي وشامل للخلايا الدرقية، وفي النهاية فإن طبيب الغدد هو المرجع النهائي لمعرفة إمكانية إيقاف الدواء من عدمه، لأنه الخبير الأول في حالتك المرضية وكل ما يتعلق بها؛ إذ قد تختلف من شخص لآخر.

ريتال
2

تعتبر الغدة الدرقية من أهم الغدد في الجسم، تفرز هرمونين أساسيين هما التيروكسين والثري ايودوثيرونين، وهذان الهرمونات يلعبان دوراً هاماً في تنظيم الفعاليات الاستقلابية في الجسم، وإنتاج الطاقة والحرارة، كما تشارك في عمليات النمو.

تصاب الغدة الدرقية بحالات مرضية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، الذي يتمثل بزيادة إنتاج هرمونات الدرق وهو الأشيع عملياً، كما قد تصاب بقصور في العمل وهو نقص في إنتاج الهرمونات الدرقية، وأغلب أسبابه هو أمراض مناعية تتسبب في دمار الخلايا الدرقية وبالتالي عدم قدرتها على إنتاج الهرمونات الدرقية، ولكن هل يمكن علاج قصور الغدة الدرقية نهائياً؟ يستخدم لعلاج قصور الغدة الدرقية الهرمونات المعاوضة التي تتجلى في الليفوتيروكسين، هذا الدواء يعيد بشكل جيد نشاط الغدة الدرقية، ولكن لا يمكننا القول بأنه يمكننا علاج قصور الغدة الدرقية نهائياً لأنه في بعض الحالات التي يكون فيها دمار الخلايا شاملاً وغير عكوس مثل الاستئصال الشعاعي عندها يجب عليك تناول الدواء طيلة الحياة. 

المصادر

اسئلة قد تهمك:
هل يمكن ايهام الرجل بان الفتاة عذراء ؟

هل يمكن للبنت ان تحمل وهي بكر ؟

كيف يمكن للفتاة ان تجعل شاب يحبها ؟

ما هو علاج البنت العنيده ؟

هل يمكن أن تصبح صديقي لودي نت ؟

هل يمكن تجديد الإقامة بدون تأمين ؟

هل يمكن وضع أكثر من ماسك في اليوم ؟

هل اعتلال الغدة النخامية و الغدة الكظرية يسبب تكيس المبيض ؟

هل يمكن أن أحمي نفسي من تكيس المبيض ؟

هل تكيس المبايض يمنع الحمل نهائياً ؟

هل يمكن تربية السمان مع الدجاج ؟

هل يمكن للمرأة في سن اليأس أن تحمل ؟

هل تجاهل الرجل للفتاة يمكن أن يكون علامة حب ؟

هل يمكن أن تحمل العذراء من فوق الملابس ؟

هل الليزر يزيل الشعر نهائياً ام ان الشعر يعود بعد فترة ؟


لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول