كيف يكون الجهاز التناسلي الخارجي للمرأة ؟





1 0 1 226 5

العلاقات

كيف يكون الجهاز التناسلي الخارجي للمرأة ؟



مروة
2

الجهاز التناسلي للأنثى هو مجموعة من الأعضاء تحقق الوظيفة التناسلية والجنسية، ويتكون من الفرج، المهبل، الرحم، قناتي فالوب، والمبيضين.

أما الجهاز التناسلي الخارجي للأنثى، فهو يتكون من الأعضاء التالية: 

جبل العانة: وهو الجزء المرتفع على شكل دائري مكون من النسيج الدهني يغطي عظم العانة يحتوي على الغدد المفرزة للدهن يكون دورها الانجذاب الجنس؛ تغطي بالشعر بعد سن البلوغ.

الفرج: هو العضو الجنسي الخارجي، يحمي الأعضاء التناسلية الداخلية، يشارك في الجماع ويوفر المتعة الجنسية، ويتكون من الأعضاء التالية: 

الشفران الكبيران (الشفتان الكبيرتان) Labia Majora : هما طيتان لحميتان كبيران، يبلغ طولهما تقريبا 8 سم تحيطان بالأعضاء التناسلية الخارجية الأخرى دورها الوقاية، وتغطى بالشعر من الوجه الخارجي بعد سن البلوغ، أما الوجه الداخلي لهما ناعم.

الشفران الصغيران ( الشفتان الصغيرتان) Labia Minora: ويكونان بحجم صغير داخل الشفران الكبيران، وتكون خالية من الشعر، وتغطي فتحة المهبل، وفتحة مجرى البول، ويكون لونهما وردي، وأثناء التنبيه الجنسي تصبح الأوعية الدموية محتقنة بالدم فتزيد احمرارا، مما يؤدي إلى انتفاخهما.

العجان: منطقة صغيرة يتراوح طولها بين 2 و5 سنتيمتر وتكون بين فتحة المهبل والشرج.

فتحة المهبل Vagina : المهبل وهو أنبوب يمتد من عنق الرحم إلى الفرج، وفتحة المهبل لها ثلاث وظائف أساسية هي: إيلاج القضيب أثناء الجماع، ويتم من خلالها أيضا نزول الطمث أثناء الدورة الشهرية، وكذلك خروج المولود أثناء الولادة.

يتراوح عمق المهبل ما بين 7 إلى 8 سنتيمتر، وقد يزداد ليصل إلى 11 أو 12 سنتيمتر أثناء العلاقة الجنسية وصول المرأة إلى ذروة النشوة.

تغطي قطعة رقيقة جدا من الأنسجة الشبيهة بالجلد جزئيا فتحة المهبل وتسمى غشاء البكارة، التي تختلف من فتاة إلى أخرى.

فتحة الإحليل (فتحة مجرى البول): التي تنقل البول من المثانة إلى الخارج.

البظرclitoris: هو عضو حسي صغير يحتوي على ما لا يقل عن 8000 نهاية عصبية، يتموضع عند الجزء العلوي للشفرين الصغيرين حيث تلتقي طيات الشفرين، ويكون محميا بطية من الجلد تسمى قلنسوة البظر، ودوره الوحيد أنه ينتصب عند الشهوة ليقدم للمرأة الاستمتاع الجنسي.

اسئلة قد تهمك:

لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول