هل دواء كوراكني يؤثر على الدورة الشهرية ؟





1 0 1 58 5

الصحة

هل دواء كوراكني يؤثر على الدورة الشهرية ؟



مروة
2

كوراكني هو عبارة عن دواء يتم استعماله لعلاج حالات حب الشباب الشديدة ، و يحتوي هذا الدواء على مادة الايزوتريتوئين و هي الأساس في عملية العلاج.


سابقاً كانت الأبحاث القديمة تقول أنَّ هذا الدواء ليس له تأثير على الدورة الشهرية،  إنما تأثيره كبير على الحوامل و الأجنة و المرضعات ، إنَّما اليوم الدراسات الحديثة  تدل على أنَّ هذا الدواء له تأثير بنسب متفاوتة على الدورة الشهرية ، فهو يؤدي إلى زيادة الهرمون الملوتن (LH ) ، مما يؤدي إلى اضطراب الدورة الشهرية نقصاناً أو زيادةً أو حتى انعدامها،  و لكن وجد أنَّ بعد إيقاف هذا الدواء تعودة الدورة الشهرية لانتظامها بأزمنةٍ مختلفة ، بناءً على تركيز الدواء الذي تم أخذه و الزمن اللازم لانسحابه كلياً من الجسم.


هذا الدواء يعتمد بشكل رئيسي على مادة الايزوتريتوئين ، التي تعمل على خفض الزيوت في الجلد من خلال تثبيط تكاثر الخلايا الجلدية و لا سيما تلك التي تفرز هذه الزيوت .

 يستعمل هذا الدواء تقريباً لفترة تتراوح بين ثلاثة أشهر و أربعة أشهر ، و لكن لا يجوز استعماله أبداً دون استشارة الطبيب و المتابعة الحثيثة معه ، فهذا الدواء لهُ الكثير من الأعراض الجانبية الخطرة،  كإنقاص الصفيحات الدموية ، و زيادة الكوليسترول ، و زيادة سكر الدم،  و التشوهات الخطيرة على الأجنة في حالة الحمل.


لا يجوز البدء بالدواء قبل إجراء فحوصات الدهون (الكوليسترول و الدهون الثلاثية ) ، و تعداد الدم،  و وظائف الكبد،  و فحص الحمل مرتين،  و يتم مراقبة هذه التحاليل خلال فترة تناول الدواء ، و لا سيما فحص الحمل الذي يتم إجراؤه كل شهر خلال تناول الدواء و بعد شهر من إيقافه .

اسئلة قد تهمك:
كيف اجعل كلام الناس لا يؤثر فيني ؟

ماذا يصيب الفتاة أثناء الدورة ؟

ماذا يحدث للفتاة في الدورة الشهرية ؟

ماذا يحدث للفتاة قبل الدورة الشهرية؟ ؟

ماذا تفعل المرأة في الدورة الشهرية ؟

هل يجوز ان يجامعني زوجي قبل الاغتسال من الدورة ؟

هل تدخين الزوج يؤثر على الحمل ؟

ما هي مشاعر المرأة قبل الدورة ؟

متى اجامع زوجتي بعد الدورة للحمل ؟

هل دواء Primolut Nor يزيد الوزن؟

هل يؤثر تناول الفيتامينات على الدورة الشهرية ؟

هل الدوفاستون يؤخر الدورة الشهرية ؟

هل الدوفاستون ينزل الدورة قبل موعدها ؟

هل دوفاستون يوقف الدورة ؟

هل ظهور الحبوب في الوجه من علامات الحمل ام الدورة ؟


لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول