هل العلاج الكيماوي يشفي السرطان ؟

3 1 2 181 5

الصحة

هل العلاج الكيماوي يشفي السرطان ؟

محمد
2

يُعطى العلاج الكيماوي بعدة طرق، الفموي على شكل حبوب، كبسولات، أو سائل، كما يمكن أن يكون بشكل وريدي حيث يُعطى عبر قثطر في وريدك، أو عن طريق حقنة في الذراع، الفخذ، الورك أو تحت الجلد في أي مكان فيه شحم، او بالطريق البريتواني أو الشرياني. يوجد العديد من الأنواع للعلاج الكيماوي ويحدد الطبيب أيُّها مناسب لك حسب الأمراض التي تعاني منها إن كنت مريض سكري أو مريض قلب، وكذلك حسب نوع السرطان الذي تعاني منه. وتُحَّد عدد الجرعات بحسب نوع السرطان وقدرة جسمك على تحمل هذا العلاج. يعتبر العلاج الكيماوي من العلاجات المهمة جداً والتي ساعدت مرضى السرطان بالحياة لمدة أطول، من خلال تقليص حجم وأعراض الورم والحد من تكاثره وامتداده عبر الجسم ولكن فيما كان العلاج الكيماوي شافياً تماماً للسرطان أم لا فذلك يعتمد على شراسة السرطان أو الورم الذي تعاني منه، ولكن بشكل عام فالعلاج الكيماوي يُطيل فترة حياة مريض السرطان بشكل جيد.


المصادر

ريتاج
1

من أبرز العلاجات التي أحدثت ثورة في مجال السرطان هو العلاج الكيماوي، والذي يعتمد على قتل أو إبطاء الخلايا التي تمتلك مشكلة ما في النمو؛ مثل الخلايا السرطانية التي تتكاثر من دون توقف، ورغم فعاليته فإنه لا يعتبر علاجاً شافياً للسرطان وذلك لأن بعض أنواع السرطانات الشرسة سرعان ما تعاود الانتشار بعد جرعات العلاج الكيماوي، ولكن السرطانات التي تحمل ملف عدواني ضئيل تكون قابلة للعلاج مع معدل بقيا جيد وخاصة إن تم الكشف عنها مبكراً وتم تكميل العلاج الكيماوي بالعلاج الجراحي والشعاعي، إذ نجد العديد من المرضى كانوا قد شفوا تماماً لفترة جيدة من الزمن وتحسن معدل البقيا لديهم.ولكن يجب العلم بأن العلاج الكيماوي ليس سهلاً فهو ليس نوعي تماماً أي أنه قد يقتل الخلايا السليمة أيضاً ولكن في النهاية يبقى علاجاً ضرورياً وأساسياً في وجه السرطان القاتل.


المصادر

ريتال
2

يعتبر السرطان من الأدواء التي فتكت بالبشرية وحتى الآن ليس له علاج شافٍ تماماً، وسبب السرطان كما يقول الكثير من العلماء هو عبارة عن طفرة جينية تصيب الخلايا سببها بشكل عام إما تثبيط في العوامل التي توقف الخلية عن التكاثر عند الوصول إلى حد معين، أو طفرة تسبب زيادة العوامل المحرضة على تكاثر الخلايا وبذلك تتكاثر هذه الخلايا بشكل كبير مشكلة ما يسمي بالورم السرطاني. لا يوجد حتى الآن معالجة جذرية للسرطان ولكن هناك بعض العلاجات التي تخفف من تقدم الغزو الورمي، وتحجّم أعراضه؛ من هذه العلاجات العلاج الكيماوي أو التشيمو ثيرابي وهو غالباً ما يكون بمفرده وأحياناً يترافق مع علاجات السرطان الأخرى من الاستئصال الجراحي، العلاج الشعاعي وغيرها.لكن هل العلاج الكيماوي يشفي السرطان؟ الجواب يعتمد حسب نوع السرطان وعدوانيته، يلعب العلاج الكيماوي دوراً كبيراً في إيقاف نمو السرطان وأحياناً علاجه تماماً إلا أن ذلك لا يعني بأنا هذا السرطان قد لا يعود، إذ إنه قد يعود بعد سنه أو أكثر من إيقاف العلاج الكيماوي.


المصادر

اسئلة قد تهمك:

لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول