هل الفشار مسموح في الكيتو وهل هناك طريقة لإعدادة لجعله ملائم لحمية الكيتو ؟

1 0 1 167 5

الصحة

هل الفشار مسموح في الكيتو وهل هناك طريقة لإعدادة لجعله ملائم لحمية الكيتو ؟

ياسمين عتيق
2

الحمية الكيتونية هي عبارة عن حمية بفوائد طبية عديدة كانت تستخدم لعلاج الصرع، ولكنها تستخدم حالياً لأغراض إنقاص الوزن ومساعدة مرضى السكري، وتعتمد هذه الحمية على ثلاث قواعد: تقليل الكربوهيدرات إلى حد 20 جرام في اليوم تقريباً، زيادة الاستهلاك اليومي من الألياف والدسم واستهلاك كمية متوسطة من البروتين وبذلك يوضع الجسم ضمن حالة تسمى بالحالة الكيتونية، وتعني  بأن الجسم يقوم باستعمال الشحوم كمصدر للطاقة عن طريق تحطيمها والاستفادة من نواتج ذلك التحطيم ألا وهي الأجسام الكيتونية في توليد الطاقة عوضاً عن حرق الكربوهيدرات.

يبحث الكثير من متبعي هذه الحمية على أغذية معينة تكون غنية بالدسم وقليلة بالكربوهيدرات لاتباعها كوجبات يومية مثل الزيتون، وقد أبدت هذه الحمية فوائد كبيرة وأثبتت فعاليتها في تخفيف الوزن وتحسين جهاز الهضم، وكذلك زيادة حساسية الأنسجة على الأنسولين وضبط مستويات سكر الدم عند مرضى السكري من النمط الثاني.


تعتبر الذرة العادية من المنتجات الغنية جداً بالكربوهيدرات، ولذلك يفضل الكثير من متبعي الكيتو تجنبها، ولكن ماذا عن الفشار؟ هل الفشار مسموح في الكيتو؟ يعتبر الفشار من أكثر المقبلات شيوعاً،ويمكن تناوله لوحده أو منكه بالزبدة، البهارات، الجبنة وغيرها.

يعتبر الفشار من الحبوب الكاملة، وتعتبر من الأغذية الجيدة التي ترتبط بتخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب، السرطان وارتفاع التوتر الشرياني، السكري من النمط الثاني ومعدل الحياة. وذلك لأن الحبوب غنية بالألياف، الفيتامينات،  والمواد المعدنية. 


القيمة الغذائية في الفشار: تتمثل القيمة الغذائية لثلاثة أكواب من الفشار أي 24 غرام بتسعين سعرة حرارية، واحد غرام من الدسم، ثلاثة غرامات من البروتين، 18 غرام من الكربوهيدرات و أربعة جرام من الألياف، كما يحتوي على بعض العناصر كالمغنيزيوم والفوسفور والزنك. 

من مميزات الفشار بأنه غني بالألياف وكذلك يساعد في الشعور بالشبع، كما أنه غني بمضادات الأكسدة مثل البوليفينول التي تساعد في مهاجمة الجذور الحرة التي تقوم بتخريب الخلايا، وبذلك تقوم البوليفينولات بالوقاية من السرطان، والأمراض المزمنة.

يعتبر الفشار من المقبلات التي يمكن تناولها خلال حمية الكيتو ولكن حسب طبيعة الحمية أي حسب كمية الكربوهيدرات المسموحة في هذه الحمية، مع العلم أن الفشار يتمتع بمستوى سعرات حرارية منخفضة ويساعد على الشعور بالشبع أي أنه يصلح لحمية الكيتو لتخفيف الوزن بشكل جيد.


يعتبر الفشار خيار جيد عوضاً عن الشيبس، الحلوى، وغيرها من المسليات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات من دون نسبة ألياف.


يمكن جعل الفشار مناسب أكثر لحمية الكيتو بإعداده في المنزل وإضافة زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون أو الزبدة إليه، بدلاً من شراء الفشار المصنع خارج المنزل، حيث يمكنك إضافة ملعقة شاي واحدة من زيت الزيتون أو جوز الهند أو الزبدة، مقابل ملعقتين طعام من ذرة الفشار كما يمكن إضافة الملح بعد الإعداد أو البهارات حسب الرغبة.


أي أنه يمكنك اتباع حمية الكيتو والتمتع بالقليل من الفشار ولكن يجب الانتباه لئلا يتجاوز المقدار المستهلك من الكربوهيدرات المقدار المسموح به.


المصادر

اسئلة قد تهمك:
هل هناك علاقات حب ابدية حقاً ؟

هل هناك اسئلة تجعل الفتاة تحبك ؟

هل هناك اسئلة تجعل الفتاة تحبك ؟

ما هي طريقة التعامل مع الفتاة المراهقة ؟

لماذا الرجل لا يستطيع فهم الانثى ؟ وهل هناك طريقه لفهم الانثى ؟

ما هي افضل طريقة لجذب الرجل ؟

ما هي طريقة تفكير الرجل ؟

طريقة جعل صديقي يحبني ؟

هل هناك اسم انادي به صديقي ؟

طريقة تقويم الاسنان بدون طبيب ؟

هل الشيبس مسموح في الكيتو ؟

هل هناك أطعمة تمنع تكوُّن تكيس المبايض؟

هل الفشار يرفع السكر ؟

هل البيبسي دايت مسموح في الكيتو ؟

هل البقوليات مسموح في نظام الكيتو ؟


لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول