هل الشيبس يرفع السكر ؟


2 2 0 11781 5

الصحة

هل الشيبس يرفع السكر ؟



محمد
2

لا تعتبر البطاطس في حد ذاتها مضرة لمريض السكر بالرغم من أنها مصدر للكربوهيدرات، ولكن عندما تتحول البطاطس الطازجة إلى صور أخرى كالشيبس والبطاطس المقلية تصبح مضرة وترفع السكر في الدم، حيث أن الجسم يكسر الكربوهيدرات ويحولها إلى سكريات تدخل الدم فترتفع نسبة السكر في الدم.
ويعتبر ارتفاع السكر في الدم أمر خطير جدا حيث ينتج عنه العديد من المضاعفات الصحية الخطيرة كأمراض القلب وأمراض الكلى والسكتات الدماغية وفقد البصر وتلف الأعصاب، ويجب على مريض السكر تحديد النسبة المحددة له في الكربوهيدرات كي لا يتعداها ويتعرض لتلك المضاعفات.
وأشارت إحدى منظمات مرض السكر بضرورة استبدال مريض السكر الشيبس المقلي بالشيبس المخبوز، آو استبدال الشيبس لمريض السكر بالأطعمة المفيدة كالفواكه والخضروات التي تحافظ على مستوى سكر الدم وتقي من الأمراض، أو استبدال الشيبسات غير الصحية بنظيراتها الصحية في الأسواق التي تفيد الجسم بدلا من أن تلحق به الضرر التي تعتمد في مصدرها على الحبوب الكاملة أو البطاطا الحلوة أو البنجر أو الجزر وليس المصنوعة من الخبز ذو الدقيق الأبيض، لأنه سيكون له نفس التأثير السلبي على مستوى السكر في الدم.
ويحرص الأطباء على توعية مرضى السكر وضرر تلك الوجبات الخفيفة على مستوى السكر في الدم، وتوعيتهم أن ذلك الشيبس ذو الطعم الجميل من الممكن أن يودي بحياتهم.

عبدالرحيم صديق
1

من المعروف أن مرض السكر من الأمراض المزمنة والتي تستوجب الحذر الشديد في الطعام. خاصة أنه لا يوجد علاج فعال لهذا المرض وتستخدم الأدوية فقط للتحكم به قدر المستطاع. وتحدث الإصابة بمرض السكر المزمن نتيجة خلل في إفراز هرمون الأنسولين في الدم والمسئول عن التحكم في نسبة السكر في الدم. ويستوجب هذا المرض أن يسأل المريض عن كل شيء يقوم بتناوله من أجل أن يتجنب ارتفاع نسبة السكر التي يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة. كما يجب أن يتحكم في كميات الطعام التي يتناولها. فمن المعروف أن مريض السكر يجب أن يبتعد عن كافة أنواع السكريات قدر المستطاع بل يجب التوقف عن تناولها تماما. ولكن كثيرا ما تذهب شهية المريض نحو أشياء مثل الشيبس وغيرها ويتساءل هل الشيبس يرفع السكر أم لا والإجابة هي نعم. مع الأسف تعتبر البطاطس الشيبس من الأشياء التي يجب تجنبها تماما إذا كنت تعاني من مرض السكر المزمن. لأنها تتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير. حيث تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات التي يتم هضمها بسرعة في الجسم. كما يجب أيضا تجنب كل أنواع البطاطس بشكل عام بما في ذلك البطاطس المقلية والبطاطس المهروسة لأنها أيضا تحتوي على نسب عالية من السكريات سريعة الهضم والتي تتسبب في ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم. وهذا الأمر شديد الخطورة حيث من الممكن أن يتسبب في غيبوبة للمريض أو الإصابة بالسكتة الدماغية أو القلبية وغيرها من الحالات المرضية الخطيرة.

اسئلة قد تهمك:

لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول