هل الفول يرفع السكر ؟

1 0 1 74 5

الصحة

هل الفول يرفع السكر ؟
مروة
2

بحسب المنظمة الأميركية للسكري فإن البقوليات أو الفول تعتبر صديقة لمرضى السكري، كما تنصح بإضافة البقوليات الجافة أو المعلبة غير المملحة إلى عدة وجبات كل أسبوع. و ذلك بسبب تمتعها بمشعر غلوكوزي منخفض، و غناها بالبروتينات و الألياف. هل الفول يرفع السكر؟ الجواب هو لا، بل على العكس، تعتبر البقوليات من الأغذية التي تلعب دوراً جيداً في تحسين حساسية النسج للأنسولين بحسب دراسات أجريت على الحيوان و ذلك له دور كبير عند مرضى السكري نمط 2 و الذي يصابون بما يسمى مقاومة النسج للأنسولين، كما تؤمن البقوليات صحة جيدة للأمعاء بسبب احتوائها على الألياف القابلة للذوبان التي تؤمن غذاء لبكتريا الأمعاء المفيدة و بالتالي الحفاظ على أمعاء صحية.
كما تعتبر البقوليات كبديل جيد عن اللحوم بسبب محتواها البروتيني الجيد، و بكونها خالية من الدهون المشبعة مما يجعلها مناسبة لمرضى السكري، ولا بد من الإشارة إلى أن البقوليات تسبب الشعور بالشبع و تعمل كمصدر طاقة بطيء الهضم و هذا يساعد في ثبات مستويات السكر.

و تشير إحدى الدراسات التي أجريت في كندا بأن تناول كوب من البقوليات كل يوم قد يساعد مرضى السكري من النوع الثاني على التحكم بمستويات السكر و تقليل خطر احتشاء القلب و الإصابة بالجلطات الدماغية. و تنص الدراسة بأن حمية غنية بالبقوليات أدت إلى انخفاض في مستويات سكر الدم و الكولسترول و تخفيض نسبة الإصابة بالحوادث القلبية الوعائية من 10.7 بالمئة إلى 9.6 بالمئة و ذلك يعتبر مقدراً مهماً جداً.

لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول
اسئلة قد تهمك: