هل الشوق شعور متبادل وهل يحس به الشخص الاخر ؟


2 1 1 823 5

العلاقات

هل الشوق شعور متبادل وهل يحس به الشخص الاخر ؟



مروة
2

إنّ الشّوق من المشاعر المؤلمة الحزينة، الّتي إن حلّت بالقلب أتت دون أن تطرق الباب ودخلت القلب فأحالته قِطعًا وحُطامًا، كلّ قطعة منه تسعى وتحاول جاهدة أن تلقى الحبيب بشتّى الطّرق على أمل التّخلّص من هذا الألم الشّديد المرافق للشّوق.

والشّوق ما هو إلّا ردّ فعل بشريّ طبيعيّ يأتي بعد فراقنا عن شخص أحببناه بصدق.

وطبعًا كما نعلم فالمشاعر السّامية غالبًا ما يتحكّم بها العقل الباطن، والّذي له خاصّيّة مميّزة جدًّا والّتي هي التّخاطر، فما أكثر ما نتوق شوقًا لشخصٍ ما وإذ نجده يتّصل بنا أو يطرق بابنا ... ولم قَصَدَنا هذا الشّخص لغايةٍ سوى تلبيةً لنداء العقل الباطن الّذي جعله يشعر بحاجتنا له ولوجوده معنا.

ودائمًا وأثناء شعورنا بالشّوق، نتساءل بأنفسنا، هل هذا الشّخص يشتاق لنا ويتوق شوقًا لرؤيتنا كحالنا؟ أم أنّ الوحدة سرقت منّا هذا الشّعور أيضًا؟

وتبعًا للعديد من التّجارب تمّ التأكُّد أنّ الشّوق دائمًا ما يكون شعورًا متبادلًا عندما يكون الحبُ صادقًا نابعًا من القلب ومتبادَلًا بين الطّرفَين.

فدائمًا نرى الحبيبَين البعيدَين عن بعضهما لا يتوانون عن التّواصل مع بعضهما عن طريق الانترنت أو الاتّصال الخليويّ، كما نراهم يجمعون صورهم مع بعضهم توقًا لأن يجتمعوا من جديد، ونراهم يتبادلون كلام الحبّ والشّوق كلّ يومٍ وليلة وساعة دون كلل أو ملل، وذلك لأنّها مشاعر سامية صادقة نابعة من القلب، كما نراهم لا يجعلون المسافة عائقًا بينهم، فدائمًا ما ينتظرون المناسبات السّعيدة ليقضوها مع بعضهم ولو على الهاتف، كما تراهم يتودّدون لحبيباتهم ويعبّرون لهنَّ عن حبّهم وشوقهم لهنَّ عن طريق إرسال الهدايا وباقات الورود مع أحد أفراد العائلة أو عن طريق أصحاب المهن المختصّة بهذه الأمور، فتراهم يتبارزون ويتنافس كلّ منهما ليُظهر للآخر مدى الحبّ والشّوق الّذي يُكنّه للآخر.

فالشّوق يجعل كلّ طرفٍ بالعلاقة يحنُّ لتلك اللّحظات والأيّام الّتي جمعته مع حبيب عمره، كما أنّ الشّوق يمكنه أن يدفع أطراف العلاقة للشّعور بالملل والاكتئاب والكره لهذه الأيّام البائسة الّتي يقضيها كلّ منهما بعيدًا عن حبيبه.

كما أنّه في أغلب الأحيان ترى المشتاق حزينًا مكتئبًا مُستاءً... إن لم ينطق لسانه بالشّوق نطقت أعينه وتصرّفاته، فالشّوق يجعل كلا طرفَي العلاقة يربطون كلّ الأماكن والأحاديث والحوادث بالمحبوب، كما يجعلهم يتخيّلونه في جميع الأوقات، وحينها بتلك الأحيان تصبح الأحلام هي المكان الملائم والسّبيل الوحيد للقاء الحبيب.

وأزيدك من الشّعر بيت، فإن أشدّ أوقات الفراق والاشتياق إيلامًا هي أوقات اللّيل، وذلك عند كلا الطّرفين، فاللّيل هو الجوّ المناسب الهادئ ليجعل المرء يفكر بهمومه وآلامه، وما أشدّ إيلام الشّوق ليلًا :( لذلك فترى الحبيبَين البعيدَين عن بعضهما دائمًا ما يتّصلون ببعضهم ويقضون أوقات اللّيل معًا، وذلك لأنّ كلاهما يمزّق الألمُ قلبَه ليلًا فتراه يتصل بمحبوبه علَّه يخفّف عنه ويزيح وطأة البُعد والشّوق عن صدره وقلبه.

احمد3
1

مشاعر الحب كثيرة ومختلفة كما أنها تجعل العقل يفكر في الكثير من الأمور. والحقيقة أن كثير من الناس يمرون بقصص حب معقدة تثير تفكيرهم. فالكثير من الأشخاص الذين يمرون بعلاقة حب يشعرون بالشوق إلى الطرف الآخر. وهذا الأمر خصوصا لدى السيدات قد يجعلهم يفكرون هل الشوق شعور متبادل بيني وبين الشريك الآخر أم لا. والإجابة هنا نسبية أي لا يمكن الحسم فيها بشكل تام. وذلك لأنه من الممكن أن تشتاق المرأة إلى الرجل الذي تحبه وهو لا يشعر بالشوق إليها والعكس صحيح. كما أن الحب كثيرا ما يكون من طرف واحد فقط فهنا يعتبر الشوق ليس متبادل. ويمكن أن يكون الشوق أمرا متبادل بين الطرفين في حالة إذا كان كلا منهما يحب الآخر ومتعلق به. ويزداد الشعور بهذا الشوق خاصة في حالة السفر أو البعد لمدة زمنية طويلة. ولكن في بعض الأحيان يكون أحد الطرفين متعلقا بالطرف الآخر بشكل أكبر. بحيث يشتاق له دائما حتى في حالة عدم البعد لفترات زمنية طويلة. أي مثلا يمكن أن تشتاق المرأة لزوجها أثناء فترة عمله إذا كانت هي الطرف الأكثر تعلقا في العلاقة والعكس صحيح. والحقيقة أن التعلق الزائد الذي يثير هذا النوع من الشوق هو أمر قد يكون غير محبب للطرف الآخر. بالطبع الشعور بالحب أمر جميل ولكن يجب أن يكون كلا من الطرفين يشعر بالراحة ولا يشعر بالضيق أو الاختناق بسبب شدة تعلق الطرف الثاني به بشكل يعوقه من ممارسة حياته.

اسئلة قد تهمك:
ما هو شعور البنت بعد اول حضن ؟

ما هو شعور الفتاة التي لم تتزوج ؟

ما هو شعور الفتاة عندما تقبلها ؟

ما هو شعور البنت بعد اول بوسه ؟

ما هو شعور الفتاة عندما تقبلها ؟

شعور الرجل اذا طلبت زوجته الطلاق ؟

ماذا يفعل الزوجين اذا اكتشفت المرض النفسي فى الطرف الاخر ؟

ما هو شعور الحب ؟

ما هو شعور الموت ؟

ما هو شعور ضيق التنفس ؟

ما هو شعور الفتاة التي لم تتزوج ؟

ما هو شعور الاكتئاب ؟

ما هو شعور الانسان قبل الموت ؟

ما هو شعور الحب عند الرجل ؟

ما هو شعور الغيرة ؟


لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول