هل يخطئ السونار في الاسبوع 15 ؟


2 0 2 1991 5

الصحة

هل يخطئ السونار في الاسبوع 15 ؟



مروة
2

نعم من الممكن أن يخطئ الطبيب في تحديد جنس الجنين بالسونار بالأسبوع 15 .

 في الشهر الرابع من الحمل تصبح أعضاء الجنين مكتملة إلى حدٍّ كبير و يمكن تمييزها ، و نعتمد في تحديد جنس الجنين على الأعضاء الجنسية الذكرية و الأنثوية التي تكون واضحة إلى حدٍّ ما ، و لكن يمكن لبعض الأمور أن تجعل من الصعب التمييز بين الجنسين و نذكر منها :  

١-وضعية الجنين و مكان توضعه فإذا كان ظهره نحو البطن فسيصعب تحديد الجنس بناءً على الأعضاء الجنسية لصعوبة رؤيتها.   

٢-وضعية الطرفين السفليين للجنين حيث يمكن ان يكونوا بحالة عطف على البطن و هي أكثر وضعية مريحة للجنين و لكنها تحجب الرؤية بالسونار عن الأعضاء التناسلية. 

يلجأ الأطباء عادةً للانتظار حتى بلوغ الشهر الخامس من الحمل و ذلك للحرص على دقة النتيجة التي سيخبروا الأهل بها حول جنس الجنين ، خصوصاً و أنَّ الجنين ستكون أعضاؤه الجنسية قد أصبحت بارزة و واضحة أكثر من الشهر السابق.

ام آلاء
2

الحمل من الأحداث المهمة جدا في حياة الأم و تثير فضولها والكثير من تساؤلاتها. كما أنها تبحث دائما عن طرق لمعرفة نوع وجنس الجنين. ومن المعروف أن الطريقة الأكثر ضمانا وتأكيدا لمعرفة نوع الجنين هي إجراء الموجات الفوق صوتية أو المعروفة باسم السونار. والحقيقة أن الأعضاء التناسلية للجنين تبدأ في التكون في الأسبوع الحادي العشر من حدوث الحمل. ويمكن معرفة جنس الجنين بوضوح بداية من الأسبوع السادس عشر غالبا حتى الأسبوع العشرين من الحمل. ولكن كثيرا ما يدفع الفضول نحو جنس الجنين  إلى التعجل في إجراء الموجات الفوق صوتية قبل الموعد المحدد لها أي قبل الأسبوع السادس عشر. بحيث تقوم بإجراء الموجات الفوق صوتية في الأسبوع الرابع عشر أو الخامس عشر. وتتساءل هل يخطئ السونار في الأسبوع 15 أم لا. والحقيقة بالرغم من إجراء الموجات الفوق صوتية قبل الموعد المحدد لها فلا يمكن الحسم بأن النتيجة سوف تكون خاطئة. لأنه كما ذكرنا يبدأ تكوين الأعضاء التناسلية في الأسبوع الحادي عشر فيمكن أن تظهر في الصورة واضحة قبل الأسبوع السادس عشر. ولكن إذا قمت بإجراء السونار في الأسبوع الخامس عشر فلا يجب الاعتماد على النتيجة بشكل كامل. ويجب عليك إعادة إجراء السونار مرة أخرى في الأسبوع الثامن عشر. وننصحك عزيزتي بالتأني والصبر في إجراء السونار لأنه ليس من الصحي على صحة جنينك كثرة تعرضه للموجات.

اسئلة قد تهمك:
كيف تعرف الفتاة انها حامل من الاسبوع الاول ؟

هل السونار المهبلي يكشف بطانة الرحم المهاجرة ؟

هل الحمل خارج الرحم يظهر في السونار ؟

هل يظهر الحمل خارج الرحم في السونار ؟

هل السونار دقيق في تحديد موعد الولادة ؟

هل يمكن الولادة في الاسبوع 37 ؟

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الرابع ؟

هل السونار يخطئ في تحديد نوع الجنين في الشهر الخامس ؟

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن ؟

هل تظهر متلازمة داون في السونار ؟

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الخامس ؟

هل يبان نوع الجنين في الاسبوع 13 ؟

هل يبان نوع الجنين في الاسبوع 14 ؟

هل السونار يضر الجنين ؟

هل السونار يبين اكتمال الرئة ؟


لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول