هل يظهر نوع الجنين في أول الشهر الرابع ؟


1 0 1 427 5

الصحة

هل يظهر نوع الجنين في أول الشهر الرابع ؟



مروة
2

منذ بداية الحمل لدى المرأة تبدأ الأسئلة والتكهنات عن جنس المولود القادم، ويبقى الأهل والأقارب بانتظار معرفة إن كان الجنين ولداً أم بنت بفارغ الصبر.

تكثر الطرق الشعبية المتّبعة لتحديد جنس المولود فمنها ما يقول أن تفضيل الحامل للطعم الحامض يعني أن المولود ولد، أما تفضيلها للطعم الحلو فهذا يعني أن المولود بنت. كما يقول البعض أن للبنت حركة ثقيلة في البطن وأن للولد حركة في الخواصر ولكن تبقى جميع هذه التحليلات طرق شعبية لا أساس علمي لها ولذلك لا يمكن أن يعوَّل عليها في تحديد جنس الجنين بشكل قطعي.

ويبقى المحدد الوحيد والموثوق هو التصوير بالموجات فوق الصوتية (السونار) للرحم وأثناءها يكشف الطبيب عن جنس المولود كما يكون ظاهر له على الشاشة. ويصبح جنس الجنين واضحاً وسهل التحديد في نهاية الشهر الثالث أو بداية الشهر الرابع من الحمل حيث تكون الأعضاء التناسلية الذكرية أو الأنثوية قد  بدأت بالتشكل والتمايز تدريجيّاً فيتمكن الطبيب من رؤيتها وإخبار الأهل عن جنس مولودهم القادم.

قد تتأخر إمكانية تحديد جنس المولود نتيجة لتوضع الجنين بوضعية تغطي منطقة الأعضاء التناسلية لديه، فيحتاج تأكيد الجنس فترة أخرى حتى يتحرك الجنين ويأخذ وضعية مناسبة للتصوير.

توجد طرق عديدة أخرى لتحديد جنس الجنين ولكن هذه الطرق تجرى في حالات خاصة جدّاً وذلك عن الشك بوجود أي اضطراب وراثي لدى الجنين، وإلا ينصح بعدم إجراء هذه الاختبارات نظراً لخطورتها على الجنين وعلى صحة الأم أحياناً وارتفاع احتمال حدوث الإجهاض.

من هذه الاختبارات هو بزل السائل الأمنيوسي، وفيه يتم إدخال إبرة رفيعة في البطن مع استخدام الموجات فوق الصوتية لتوجيه الإبرة، وتسحب عينة من السائل الأمنيوسي ويتم تحليلها في المخبر. أما الفحص الآخر فهو فحص الزغابات المشيمية وفيها يتم إدخال إبرة رفيعة عبر البطن أو عنق الرحم وتؤخذ عينة من أنسجة المشيمة ليتم إرسالها للتحليل.

هذه الطرق الثانوية تجرى فقط لتحديد وجود أي مشاكل لدى الجنين، ولكن يمكنها في الوقت نفسه تحديد جنسه، ونظراً لخطورتها لا يتم اتباعها ويبقى الاتباع الشائع هو الفحص بالسونار لتحديد جنس الجنين.

اسئلة قد تهمك:
لماذا يسال الرجل المراة هل تحبني هل الرجل هو الذي يحدد نوع الجنين ؟

ما هو الشعور عند حركة الجنين ؟

هل العلاقة الزوجية تؤثر على الحمل في الشهر الاول ؟

ماذا اطعم طفلي في الشهر الخامس ؟

ما اطعم طفلي في الشهر السابع ؟

هل اكل الشيبس يضر الجنين ؟

هل تكمل الحامل بتوأم الشهر التاسع ؟

هل للمراة دور في تحديد نوع الجنين ؟

هل المشي في الشهر السابع يضر الحامل ؟

هل كثرة الاستفراغ يؤثر على الجنين ؟

هل مرض السكر عند الرجل يؤثر على الجنين ؟

هل ترك الأسبرين يضر الجنين ؟

هل يحدث حمل في اليوم الرابع من الدورة ؟

هل ممكن اكون حامل ولا يظهر في تحليل الدم ؟

هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل الدم ؟


لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول