هل تظهر متلازمة داون في السونار ؟


1 0 1 1035 5

الصحة

هل تظهر متلازمة داون في السونار ؟



مروة
2

تتميز متلازمة داون بوجود تثلث في الصبغي 21 و على الصعيد الشكلي يكون هناك ثنيات جلدية سميكة على العنق و سحنة خاصة مميزة للوجه ، و هذه المتلازمة تسبب عيوب خلقية في الجهاز القلبي و الهضمي إضافةً للتأخر العقلي و الذهني .

السونار و هو عبارة عن جهاز يستخدم الأمواج فوق الصوتية و ذلك للعبور خلال سماكات الجسم كالشحم و العضلات و من ثم الوصول إلى باطن الرحم و الاستقصاء عن حالة الجنين للكشف عن نموه و صحته و جنسه و إذا كان هناك أية عيوب خلقية.

يمكن كشف متلازمة داون عن طريق السونار بدءاً من الأسبوع 11 لل 13 من الحمل أي بدءاً من نهاية  الشهر الثالث ، و ذلك من خلال رؤية الثنيات الجلدية المتسمكة على العمود الفقري الرقبي .

لكن إجمالاً يتم التشخيص الدقيق لمتلازمة داون في الشهر الخامس ، حيث يمكن تشخيصه حينها بناءً على باقي العلامات كصغر الجمجمة وقصر الأطراف و الأصابع و الرقبة.

لكن من الناحية الشرعية فالإجهاض يجب أن يتم في الشهر الثالث قبل أن يتم التطور الروحي للطفل ،  لكي لا يتم إزهاقُ روحٍ بريئة ، إلا أنَّ النتيجة النهائية لهذا الطفل هي المعاناة اليومية في حياته و قِصْرُ مؤتمل الحياة بقدرٍ كبير ، بالإضافة لعدم قدرته على الانسجام مع المجتمع المحيط دون حماية دائمة و مساعدة مستمرة ، لذلك ينصح بإجهاض هذا الطفل لكي لا يتم تعذيبه في هذه الحياة.

مريض متلازمة داون يعاني كثيراً في حياته بسبب التنمر المستمر على شكله من قبل الأشخاص المتبلدين شعورياً ، كما أن لفظ منغولي يجرحه كثيراً و يُشعِرُهُ بالنقص ، لذلك اليوم يتم مناداتهم بأصحابِ الهِمَمْ ، و على الرغم من المحاولات الكبيرة على دمجهم في المجتمع من قبل المؤسسات الحكومية و الدولية في البلدان المختلفة ، إلا أن هذا الأمر يبقى صعبا جدا عليهم.

لا يوجد عوامل خطورة محددة تسبب متلازمة داون، 

 لكن يمكن للتدخين و الإدمان على الكحول أو حتى الحمل في أعمارٍ متأخرة ، أن تسبب حدوث التثلث في الصبغي 21.

اسئلة قد تهمك:
كيف تظهر مشاعر رجل شرقي ؟

متى تظهر نتائج الديرما بن ؟

هل ممكن تظهر أعراض الدورة وتختفي يكون في حمل ؟

هل تظهر التصاقات الرحم بالسونار ؟

هل السونار المهبلي يكشف بطانة الرحم المهاجرة ؟

هل الحمل خارج الرحم يظهر في السونار ؟

هل لحمية الرحم تظهر بالسونار ؟

هل يظهر الحمل خارج الرحم في السونار ؟

هل تظهر البويضة في قناة فالوب بالسونار ؟

هل السونار دقيق في تحديد موعد الولادة ؟

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الرابع ؟

هل السونار يخطئ في تحديد نوع الجنين في الشهر الخامس ؟

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن ؟

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الخامس ؟

هل السونار يضر الجنين ؟


لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول