الجنين في الشهر الرابع هل يتحرك ؟


1 0 1 902 5

الصحة

الجنين في الشهر الرابع هل يتحرك ؟



مروة
2

لا يمكن للجنين أن يتحرك حركات محسوسة من قبل الأم في بداية الشهر الرابع ، فهو لا يزال في طور التشكل و لا سيما الأطراف العلوية و السفلية.

 و للتركيز على حركات الجنين فعلينا أن نعرف تراتبية نمو الجنين...

 يكون الشهر الثاني هو بداية تشكل الأعضاء المهمة لديه و تتويج تكون الأعضاء الداخلية ، كذلك  تكون الأطراف العلوية و السفلية لا تزال على شكل براعم و لكنها أكثر بروزاً و بالتالي لن تشعر الأم بحركة الجنين التي تنتج عادةً عن ارتطام الأطراف العلوية او السفلية للجنين بجدار الرحم و ضغطه على جدار البطن .

لكن في كلتا الحالتين يمكن أن تكون هناك حركة للجنين في الشهر الثاني لكنها ليست بمحض إرادته و إنما نتيجة سباحته ضمن السائل الأمنيوسي و حجمه الذي لا يزال صغيراً نوعاً ما فتأخذه أمواج السائل الأمنيوسي ليرتطم بجدار الرحم و لكن لن تشعر الأم بهذه الصدمة إنما يمكن مراقبتها عن طريق الأمواج فوق الصوتية (الايكو) .  

في الشهر الثاني عموماً يزداد طول الجسم و نلاحظ أنَّ حجم الرأس قد أصبح أكبر من جسمه ، و قد بدأ يأخذ منحى التشكُّل الهيئة البشرية ، و يبدأ الوجه بالتشكل مع باقي الأعضاء الداخلية الهامة جداً كالغدة النخامية و القلب و العضلات و الكبد و الدماغ ، و تكون البشرة في هذه المرحلة ما تزال شفافة حيث الأوعية تكون واضحة للخارج . 

و يبقى السؤال متى يمكن للأم أن تشعر بحركة الجنين ؟؟ 

تشعر الأم بحركة الجنين بشكلٍ عفوي في نهاية  الشهر الرابع و ذلك بسبب انتهاء تشكل أطرافه العلوية و السفلية ، فيصبح قادراً على الحركة و الضغط على جدار الرحم و البطن كذلك فتشعر الأم بهذه الحركة بشكلٍ واضح و هذا هو الطبيعي و لكن غياب هذه الحركات قد يكون طبيعي و قد يكون ناتج عن تشوهات جنينية .. 

يكون طبيعي عندما لا تستطيع الأم بالشعور بهذه الحركات نظراً لمعاناتها من حالة إمساك مزمن مزعجة تحافظ على عضلات بطنها بحالة تشنج مستمر فلا تستشعر حركات الجنين ، أو في حال كان الجنين نائم ، أو بسبب فرط الشحوم لدى الأم .

اسئلة قد تهمك:
لماذا يسال الرجل المراة هل تحبني هل الرجل هو الذي يحدد نوع الجنين ؟

ما هو الشعور عند حركة الجنين ؟

هل العلاقة الزوجية تؤثر على الحمل في الشهر الاول ؟

ماذا اطعم طفلي في الشهر الخامس ؟

ما اطعم طفلي في الشهر السابع ؟

هل اكل الشيبس يضر الجنين ؟

هل تكمل الحامل بتوأم الشهر التاسع ؟

هل للمراة دور في تحديد نوع الجنين ؟

هل المشي في الشهر السابع يضر الحامل ؟

هل كثرة الاستفراغ يؤثر على الجنين ؟

هل مرض السكر عند الرجل يؤثر على الجنين ؟

هل ترك الأسبرين يضر الجنين ؟

هل يحدث حمل في اليوم الرابع من الدورة ؟

هل القذف داخل المهبل يضر الجنين ؟

هل القرفة تفتح الرحم في الشهر التاسع ؟


لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول