هل الحمل يسبب ألم أسفل البطن ؟





1 0 1 52 5

الصحة

هل الحمل يسبب ألم أسفل البطن ؟



مروة
2

من الممكن جداً أن يكون الحمل سبباً للألم في أسفل البطن و لكن ليس على الدوام ، فآلام البطن عديدة لا يمكن حصرها بسببٍ واحد ، و أعراضها متنوعة و كل عرض يدلنا على احتمال الإصابة بمرضٍ ما.

ماذا لو كان الألم يحدث في أثناء الحمل ؟؟

هناك عدة أمور يجب أخذها بعين الاعتبار عند التحدث عن آلام البطن خلال الحمل و لا سيّما إذا كان هذا الحمل في أواخره .

ألم البطن في نهاية الحمل مرجح جداً أن يكون بسبب الشروع بعملية الولادة ، حيث يتسع عنق الرحم فيبدأ بالضغط على عضلات البطن القريبة منه بسبب اتساعه ، فتبدأ التمغصات و الآلام الشديدة و لذلك عند بدء الشعور بألم البطن لدى الحامل في أشهرها الأخيرة ، يجب الذهاب إلى الطبيب فوراً.


و إذا كان هذا الألم في بداية الحمل فله دلالات عديدة و من ضمنها : 


1 – بدء حدوث الحمل و يكون هذا الألم ناتج عن انغراس البويضة الملقحة بالنطاف في المكان المخصص لها ضمن بطانة الرحم المتماسكة و المهيأة لحدوث التعشيش و الحمل


2 – حدوث الحمل و لكن خارج الرحم و أشيع أماكن حصول الانغراس للبويضة الملقحة خارج الرحم هو نفير فالوب و يمكنها أيضاً أن تتوضع ضمن البطن في البريتوان و هو المكان الأخطر على الإطلاق للحمل خارج الرحم.


3 – حدوث الحمل و ارتفاع هرمون البروجستيرون للمحافظة على استقرار بطانة الرحم و تماسكها و حمايتها من التسلخ و التمزق ، فهذا الارتفاع في هرمون البروجستيرون يسبب ارتخاء العضلات كافة ، فيحدث ارتخاء لعضلات الأمعاء مما يؤثر سلباً على فعالية الحركات الحوية التي تساهم في عملية الهضم ، و بذلك نرى تراجعاً واضحاً في سرعة عملية الهضم ، و تضخماً في الكولون بسبب ركود الطعام فيه الناتج عن تقص الحركات التمعجية الدافعة ، و هذا ما يسبب الشعور بالألم و وجود الغازات الكثيرة .

أخيراً : يجب التنويه على أنَّ آلام البطن ليست بالعرض المؤكد للحمل أو من الأعراض المرافقة  الحتمية لحدوث الحمل ، فيجب على الطبيب نفي جميع الأسباب الأخرى التي تسبب آلام البطن و حينها فقط يمكن قرنها بالحمل.

اسئلة قد تهمك:
كيف تثيرين رجل الحمل ؟

هل المس يسبب نفور الناس ؟

ما يعني الاحساس بثقل اسفل البطن ؟

كيف اقنع زوجي بتناول حبوب منع الحمل ؟

هل الزوج يكره زوجته اثناء الحمل ؟

هل رضاعة الزوج من زوجته يمنع الحمل ؟

هل تدخين الزوج يؤثر على الحمل ؟

هل العلاقة الزوجية تؤثر على الحمل ؟

هل العلاقة الزوجية تؤثر على الحمل في الشهر الاول ؟

كيف ما اعود طفلي على الحمل ؟

هل الاكتئاب يسبب الجنون ؟

هل الاكتئاب يسبب الم في الجسم ؟

هل الاكتئاب يسبب الموت ؟

هل الاكتئاب يسبب الم العضلات ؟

هل الاكتئاب من اعراض الحمل ؟


لكتابة إجابتك على هذا السؤال قم بالتسجيل أو بتسجيل الدخول