ليزر الجسم امور مهمة يجب ان تعلمها عنه لعام 2021

اماني شقير
1

لا يزال الشعر الزائد غير المرغوب فيه في الجسم مشكلة تعاني منها الكثير من السيدات، الأمر الذي يسبب في بعض الأحيان إحراجًا لديهن أو مشاكل جمالية تؤدي لحيرة كبيرة وتساؤلات لإيجاد الحل الأنسب. دفع هذا الأطباء ومتخصصي التجميل للبحث عن طرق للتخفيف من هذه المشكلة أو الحد منها. ظهرت طرق كثيرة ومختلفة على مر السنين للتخلص من مشكلة الشعر الزائد مثل الحلاقة واستخدام الشمع أو أجهزة إزالة الشعر الكهربائية، إلا أن غالبيتها كانت عبارةً عن حلول مؤقتة ليس أكثر عدا عن عدد كبير من الطرق التي أثبتت عدم فعاليتها.

من هنا، ظهر ليزر الجسم في السنوات الأخيرة ليساهم بشكل كبير جدًا في الحد من مشكلة الشعرانية والتقليل من الشعر غير المرغوب فيه لدى السيدات. سنكتشف في مقالنا ما هو ليزر الجسم؟ وما هي النتائج المترتبة على استخدامه؟  بالإضافة لإجابتنا عن مختلف التساؤلات الخاصة بهذا الموضوع.

 

ليزر الجسم

يعتبر ليزر الجسم أحد أحدث الطرق المستخدمة في التخلص من الشعر الزائد وغير المرغوب فيه والذي يسبب في كثير من الأحيان إزعاجًا واحراجًا للسيدات. بعيدًا عن الطرق القديمة والمؤلمة، تتجه الكثير من السيدات وحتى الرجال في بعض الأحيان لعمل جلسات ليزر للجسم للحد من هذه المشكلة والوصول إلى حل جذري وغير مؤلم لنمو الشعر.

يعتمد مبدأ عمل ليزر الجسم بشكل أساسي على ما يسمى selective photothermolysis أو الحرارة المنبعثة بالضوء مع تحديد طول موجة الضوء وزمن نبضة الليزر المستخدمة بهدف الحصول على أفضل تأثير على الشعر، تؤثر الأشعة الحرارية الصادرة من جهاز الليزر على خلايا الميلانين الموجودة ضمن جذور الأشعار مسببةً تلفها وتفكك بصلة الشعرة، والذي بدوره يسبب تلفًا في الأشعار مؤديًا لموتها وتساقطها.

 

أفضل جهاز ليزر للجسم

كحال جميع الأجهزة والأدوات، تتعدد أجهزة ليزر الجسم في العيادات وتختلف بين بعضها من حيث النوعية وطريقة العمل وحتى الفعالية والجودة في بعض الأحيان. فكيف يتم اختيار أفضل جهاز ليزر للجسم في العيادات؟ ويبقى السؤال ما هو أفضل جهاز ليزر للجسم؟

نذكر لكنَّ بعض أهم أنواع أجهزة ليزر الجسم والتي نجدها ضمن عيادات الجلدية والتجميل مع ميزات كل منها:

·  جهاز الضوء النبضي المكثف أو المعروف ب IPL:

جهاز متطور آمن وسريع ومن أفضل أجهزة ليزر الجسم، يزيل شعر الجسم بلطف ويصل إلى بصلة الشعرة بدون إلحاق أي أذى على الجلد بالتالي لا يسبب حروقًا أو ضرر في البشرة. يمكن استخدام هذا الجهاز لإزالة الشعر من مختلف أنحاء الجسم: الساقين، الظهر، اليدين، الوجه والرقبة ومنطقة البكيني والإبطين.

·   جهاز روبي Ruby Leaser لإزالة الشعر:

من أول أجهزة ليزر الجسم الموجودة ضمن العيادات ويسمى أيضًا بالليزر الياقوتي. تختلف استخداماته بين إزالة الوشم والتخلص من شعر الجسم الزائد. يُصدر الجهاز نبضات بطول 694.3 نانومتر وله لون أحمر ويعتبر هذا النوع من الأجهزة أكثر فعالية على البشرة البيضاء والشعر الناعم والقليل مما يقلل من استخدامه.

·  جهاز ألكسندريت Alexandarite Laser لإزالة الشعر:

يعتبر من أفضل أجهزة ليزر الجسم وأكثرها استخدامًا في العيادات، يعمل بأطوال موجية مختلفة فيستخدم الطول الموجي القصير لذوات البشرة الفاتحة والطول الموجي الطويل للبشرة لأصحاب البشرة السمراء. يترافق جهاز ألكسندريت مع نظام تبريد بفعالية عالية مما يساعد على تخفيف الألم، كما أنه مناسب لجميع أنواع البشرة. إلا أنه قد يزيد خطر ظهور التصبغات.

·  جهاز ديود Diode Laser لإزالة الشعر:

منتشر بشكل كبير في العيادات ويعتبر جهازًا آمنًا وفعالًا بدرجة كبيرة على جميع أنواع البشرة. يخترق ليزر ديود الجلد عميقًا عن طريق إنتاج الضوء عبر صمامين صغيرين يصدران أشعة الليزر، يعمل هذا الجهاز على إزالة شعر الجسم بدون ألم أو إتلاف للجلد والأنسجة المحيطة.

·  جهاز جنتل ليزر Gentlelase لإزالة الشعر:

يستخدم طولين موجيين مختلفين معًا ويميزه دقته العالية جدًا في الوصول للشعرة دون إحداث أي ضرر للأنسجة المحيطة، وهو آمن وفعال ونتائجه في العلاج دقيقة. يترافق أيضًا بجهاز تبريد لحماية الطبقات السطحية من الجلد ويُغني عن استخدام جيل التبريد. يختلف زمن العلاج باستخدامه حسب المنطقة المصابة وآثاره الجانبية طفيفة.

·  جهاز ديكا Deka Laser لإزالة الشعر:

يعتبر من أفضل أجهزة ليزر الجسم والذي يتيح إمكانية انتقاء الشعرة بدقة متناهية لأنواع الشعر الناعم والمتوسط، يستخدم عدة أطوال موجية ويحمي الأنسجة من الآثار الجانبية المزعجة، يعمل بحركات دائرية سريعة وخفيفة وتصل للعمق في نفس الوقت ونتائجه جيدة.

·  جهاز الليزر طويل النبضة Nd:Yag laser:

هذا النوع من الأجهزة آمن وفعال على جميع أنواع البشرة بما فيها البشرة المصطبغة، يستخدم طول موجة 1046 نانو متر ويصل لمناطق كبيرة من الجسم، لكن من مساوئه أنّه أقل فعالية على الشعر الناعم والخفيف وينتج عنه ألم شديد.

 

ليزر كامل الجسم

تلجأ العديد من السيدات لإجراء ليزر جسم كامل والذي يعد حلاً مثالياً وفعالًا للتخلص بشكل نهائي من الشعر المزعج وغير المرغوب فيه. يشمل ليزر كامل الجسم جميع المناطق المختلفة بدءًا من الوجه، اليدين والذراعين، الأقدام والساقين، البطن والظهر والصدر وصولًا لمنطقة البكيني والإبطين. يمنح الليزر أفضل النتائج وبشكل دائم بعيدًا عن الطرق التقليدية، كما أن إجراء جلسات ليزر للجسم كامل غالبًا ما يوفر مبالغ مالية جيدًا للسيدة إذ تقوم المراكز والعيادات بعمل عروض دائمًا عند طلب إجراءه.

فيما يلي بعض تجارب الليزر للجسم كاملًا:

تتحدث إحدى السيدات عن تجربتها وتقول: كنت مترددة جدًا حيال موضوع ليزر كامل الجسم ولكن ما شجعني للقيام بهذه الخطوة هو مللي من نزع الشعر الزائد وغير المرغوب فيه باستمرار مستخدمةً وسائل مؤقتة كالشمع والخيط وغيرها عدا عن الألم الذي يترافق معها والوقت الطويل الذي تستغرقه.

قمت بعمل جلسات ليزر للجسم كاملًا والآن بعد سنتين من استخدامي لليزر أجد أنه كان أحد أهم القرارات في حياتي وأفضلها والنتائج كانت فعلًا ناجحة ورائعة حصلت على بشرة ناعمة وصافية، الموضوع ليس سهلًا بالطبع ومشواره طويل لكن يستحق العناء فعلًا.

تروي سيدة أخرى تجربتها في جلسات الليزر للجسم كاملًا: أنصح أي سيدة بعمل الليزر للجسم بدون أي تردد، راحة لا توصف ونظافة ولن تفكري مجددًا كيف تتخلصين من الشعر الزائد وغير المرغوب فيه. التزمي بالمواعيد وإن شاء الله ستجدين نتيجة مضمونة ومرضية جدًا.

 

ما هو عدد جلسات الليزر المطلوبة للتخلص من الشعر نهائياً؟

تتطلب إزالة الشعر باستخدام الليزر عدة جلسات وعلاجًا على المدى الطويل للحصول على أفضل النتائج. تلعب عدة عوامل دورًا في تحديد عدد الجلسات المطلوبة للتخلص من الشعر الزائد وتشمل:

·  لون البشرة، تزداد الفعالية لدى السيدات ذوات البشرة الفاتحة وتستغرق وقتًا أطول عند السمراوات

·  مساحة المنطقة المراد العمل عليها

·  كثافة الشعر ونوعه، يؤثر الليزر بشكل أكبر على الشعر الكثيف والغامق ويقل تأثيره عند استخدامه على الشعر الناعم والفاتح كالأشقر والرمادي

·  تبعًا للجنس، يتطلب عددًا أكبر من الجلسات لدى الرجل

·  سرعة نمو الشعر والتي تختلف حسب المنطقة، على سبيل المثال ينمو شعر الشفاه بشكل أسرع بكثير مقارنًة بمناطق أخرى يكون فيها نمو الشعر بطيئًا جدًا مثل الظهر

·  حجم شعاع الليزر والذي يتناسب طردًا مع فاعليته

 

ليزر جسم كامل بكم؟

كما ذكرنا سابقًا أن إزالة الشعر بالليزر تحتاج لعدة جلسات، تختلف التكلفة تبعًا لعدد النبضات التي يتم استخدامها، يختلف السعر من عيادة لأخرى ويتراوح بين 3 إلى 5 دولار وسطيًا، بالتالي يبلغ سعر جلسة ليزر جسم كامل وسطيًا 235 دولار لكل جلسة ويمثل هذا السعر الحد الأدنى ويختلف من دولة لأخرى، وتختلف التكلفة بناء على عدة عوامل:

·  حجم المنطقة والوقت المطلوب للعلاج

·  عدد الجلسات المطلوبة

·  حسب العيادة أو المركز وتختلف الأسعار من بلد إلى آخر

 

هل الليزر يبيض الجسم؟

تطرح الكثير من السيدات سؤال هل الليزر يبيض الجسم؟ في الحقيقة بعد إزالة الشعر الزائد باستخدام الليزر أو غيره من الطرق يبيّض الجسم ويستخدم البعض الليزر في إزالة التصبغات وتقشير الجلد مما يؤدي بدوره أيضًا لتفتيح الجسم. بالتالي الإجابة نعم الليزر يفتح الجسم وهو يلعب دورًا في إنتاج الكولاجين المسؤول عن نضارة البشرة وتوحيد لونها. لكن تلعب أمور أخرى دورًا أيضًا في درجة التأثير وقد يكون الليزر غير فعالًا لدى بعض السيدات في تفتيح الجسم بالإضافة إلى أهمية الصبر والالتزام بالمواعيد المحددة للجلسات للحصول على أفضل النتائج.

 

هل يمكنني إزالة الشعر غير المرغوب فيه بالليزر من منزلي؟

الجواب هو نعم، نعرف هذه الأجهزة بأجهزة الليزر المنزلي، تختلف ويمكن شرائها من المتاجر الالكترونية أو بعض المحال التجارية. قد تختلف فعاليتها عن الأجهزة ضمن المراكز المتخصصة ويجب توخي الحذر أثناء استخدامها حتى لا تسبب ضررًا للسيدة. تتميز أجهزة الليزر المنزلي بإمكانية شحنها كهربائيًا واستخدامها بشكل سهل لكن يبقى إجراء الليزر ضمن المراكز والعيادات هو الخيار الأفضل.


أسئلة حول ليزر الجسم:

هل الليزر يبيض الجسم؟

بعد كم جلسة ليزر يختفي الشعر؟

بعد كم جلسة ليزر يختفي شعر البكيني؟

كم جلسة ليزر يحتاج الجسم لإزالة الشعر؟

هل إزالة الشعر بالليزر حرام؟